قفزة التضخم الشهري التركي واقترابه من 65% على أساس سنوي

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
قفزة التضخم الشهري التركي واقترابه من 65% على أساس سنوي, اليوم الاثنين 5 فبراير 2024 11:43 صباحاً

 

نهى مكرم- مباشر- سجل التضخم التركي في يناير/كانون الثاني أكبر قفزة شهرية منذ أغسطس/آب مع ارتفاعه بنسبة 6.7% من ديسمبر/كانون الأول، في حين اقترب على أساس سنوي من 65%، بحسب البيانات الصادرة عن البنك المركزي التركي اليوم الإثنين.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين للدولة التي يبلغ عدد سكانها 85 مليون نسمة بنحو 64.86% على أساس سنوي، بارتفاع طفيف عن المستوى المسجل في ديسمبر/كانون الأول عند 64.77%.

وتشمل القطاعات التي سجلت أكبر ارتفاع شهري في الأسعار القطاع الصحي بارتفاع 17.7%، والفنادق والمقاهي والمطاعم بنسبة 12%، والسلع والخدمات بأكثر من 10%.

بينما كان قطاع الملابس والأحذية الوحيد الذي شهد تراجعاً بالأسعار على أساس شهري بانخفاضة بنسبة 1.61%.

كما ارتفع قطاعي الغذاء والنقل أيضاُ بنسية 5% و7% على أساس شهري، في حين سجل قطاع العقارات ارتفاعاً بالأسعار بنسبة 7.4% منذ ديسمبر/كانون الأول.

ويعزو الاقتصاديون الارتفاع الشهري للتضخم إلى زيادة الحد الأدنى للأجور والتي ارتفعت بنسبة 100% مقارنة بينابر/كانون الثاني 2023.

وجدير بالذكر أن البنك المركزي التركي شن حملة منذ قترة طويلة لخفض التضخم، حيث رفع أسعر الفائدة ثمانية مرات متتالية  منذ مايو/أيار بمقدار 3,650 نقطة أساس،  وكان آخر فع قام به المركزي التركي يوم الخامس والعشرين من يناير/كانون الثاني، إذ رفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 250 نقطة أساس إلى 45%.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

محافظ المركزي التركي الجديد: سنحافظ على سياسات التشديد النقدي

"فاينانشيال تايمز": خطط غربية للاستحواذ على أرصدة روسيا المجمدة

مورجان ستانلي: مصر قد تحصل على 10 مليارات دولار من صندوق النقد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق