هبوط أرباح "بي بي" إثر انخفاض أسعار النفط

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
هبوط أرباح "بي بي" إثر انخفاض أسعار النفط, اليوم الثلاثاء 6 فبراير 2024 01:51 مساءً

 

نهى مكرم- مباشر- أعلنت شركة "بي بي"، عملاق الطاقة، انخفاضاً حاداً في الأرباح بعد تراجع أسعار النفط العام الماضي. وبلغت الأرباح 13.8 مليار دولار في 2023، بانخفاض من مستوى قياسي سجلته العام الماضي عند 27.7 مليار دولار.

وكانت قد أعلنت شركات الطاقة مكاسب هائلة عندما قفزت أسعار النفط والغاز في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا بسبب مخاوف بشأن المعروض.

ويعكس انخفاض أرباح "بي بي" نتائج منافستها "شل" التي أعلنت أرباحاً الأسبوع الماضي بقيمة 28.2 مليار دولار، بانخفاض من 39.9 مليار دولار في 2022.

وعلى الرغم من انخفاض أرباح الشركة، لا تزال هي الأعلى منذ عام 2012 باستثناء العام الماضي.

وتعتزم "بي بي" إعادة شراء أسهم بقيمة 3.5 مليار دولار خلال النثف الأول من 2024، مع إعادة شراء أسهم بقيمة 1.75 مليار دولار خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام .

وجدير بالذكر أن أسعار النفط قد بدأت في الارتفاع بعد انتهاء الإغلاقات الناجمة عن جائجة "كوفيد" ولكنها قفزت في مارس/آذار 2022 عند غزو روسيا لأوكرانيا، حيث اقترب خام برنت من 128 دولار للبرميل عقب الغزو ولكنه يٌتداول حالياً دون 80 دولار للبرميل.

وهناك مخاوف من احتمالية ارتفاع أسعار النفط جراء هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر، ولكنها لم تؤثر حتى الآن بشكل كبير على الأسعار.

ودفعت تلك الهجمات العديد من الشركات، بما في ذلك "بي بي"، لتحويل مسار سفنها بعيداً عن البحر الأحمر وقناة السويس وهو أسرع ممر مائي يربط بين آسيا وأوروبا.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

الصين تضغط على إيران لكبح هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

النفط بصدد تسجيل أكبر ارتفاع أسبوعي منذ اندلاع حرب غزة

ارتفاع أسعار النفط في نهاية تعاملات الاثنين

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق