الإمارات والسعودية وقطر بقائمة أكبر 10 أسواق بمؤشر "أجيليتي" في 2024

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الإمارات والسعودية وقطر بقائمة أكبر 10 أسواق بمؤشر "أجيليتي" في 2024, اليوم الثلاثاء 6 فبراير 2024 11:42 مساءً

أبوظبي - مباشر: حافظت الإمارات على تصنيفها الثالث عالمياً والأول إقليمياً، بعد الصين والهند بين الدول الـ 50 في مؤشر "أجيليتي" اللوجستي السنوي الخامس عشر للأسواق الناشئة.

وجاءت دولة الإمارات والسعودية وقطر ضمن قائمة أكبر 10 أسواق ناشئة في العالم، حيث تشهد اقتصاداتها تحسناً أو استقراراً في المجالات الرئيسية، في حين أظهر المؤشر تراجعاً في اقتصادات سلطنة عُمان والبحرين والكويت؛ وفقاً لموقع "الخليج"، اليوم الثلاثاء.

وأشار المشاركون في استطلاع "أجيليتي"، الذي شمل 830 مديراً تنفيذياً في قطاع الخدمات اللوجستية، إلى أن دولة الإمارات تبذل قصارى جهودها بين دول مجلس التعاون الخليجي، لتسريع التنويع الاقتصادي، وتقليص الاعتماد على الدخل من النفط والغاز.

وتصدرت الإمارات المرتبة الأولى عالمياً في مجال ركائز ممارسة الأعمال، فيما حلت ماليزيا ثانية، والسعودية ثالثة، قطر رابعة، الأردن خامسة في هذه الفئة.

وحدد متخصصو الخدمات اللوجستية في الاستطلاع؛ كيفية تعزيز وتطوير الشركات الصغيرة ومتعددة الجنسيات باعتبارها محركاً قوياً، لدفع التنويع الاقتصادي في جميع دول المجلس.

وفيما يتعلق بالجهوزية الرقمية حافظت الإمارات على مركزها الثاني عالمياً بعد الصين، في حين جاءت ماليزيا ثالثة، وقطر رابعة، والهند خامسة، والسعودية سادسة، وتايلاند سابعة، وإندونيسيا ثامنة، وكينيا تاسعة، وتركيا في المركز العاشر.

وبالنسبة لأساسيات ومناخ ممارسة الأعمال في دول المجلس جاءت الإمارات أولاً، والسعودية ثانياً، وقطر ثالثاً، والبحرين رابعاً، وسلطة عُمان خامساً، الكويت سادساً.

ووفقاً للمؤشر، احتلت الإمارات والسعودية المراكز العشرة الأولى في كل فئة، وجاءت قطر ضمن المراكز العشرة الأولى في جميع الفئات باستثناء الفرص اللوجستية الدولية، حيث حلت في المركز العشرين.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

بورصة دبي تقفز لأعلى مستوى في 10 سنوات.. وأبوظبي تخالف الاتجاه

أعلى مستوى منذ 2015.. بورصة دبي تتجاوز 4200 نقطة عقب تثبيت الفائدة

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق