وكالة الفضاء السعودية و"ليو لابز" توقعان مذكرة للتعاون في مجال مراقبة الفضاء

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وكالة الفضاء السعودية و"ليو لابز" توقعان مذكرة للتعاون في مجال مراقبة الفضاء, اليوم الاثنين 12 فبراير 2024 12:09 مساءً

الرياض – مباشر: وقَّعت وكالة الفضاء السعودية، مذكرة تفاهم مع شركة ليو لابز "LeoLabs"؛ بهدف بناء علاقة تعاونية في مجال مراقبة الفضاء، وتبادل الخبرات والمعارف ذات الصلة، إضافةً إلى استكشاف فرص التعاون المستقبلية.

وجاء توقيع المذكرة على هامش أعمال مؤتمر الحطام الفضائي الذي تحتضنه العاصمة الرياض بمشاركة أكثر من 50 دولة حول العالم، وحضور أكثر من 260 قائداً وخبيراً ومتحدثاً عالمياً في مجال الفضاء.

ومثّل الوكالة في التوقيع الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية، محمد بن سعود التميمي، فيما مثّل الشركة رئيسها التنفيذي، دانيال سيبيرلي.

وقالت وكالة الفضاء السعودية، إنه بموجب المذكرة سيتعاون الطرفان في دعم نمو صناعة الفضاء السعودية، وتنمية قدرات البحث والتطوير في بيانات الوعي بالظرف الفضائي والتطبيقات المبتكرة التي تسهم في تبني أفضل الممارسات والإشراف المسؤول تجاه المدار الأرضي المنخفض، واستكشاف مجموعة متكاملة من المزايا طويلة الأجل لطرفي المذكرة بناءً على احتمالية استثمار الشركة في المملكة، بالإضافة إلى ذلك سيعمل الجانبان على تعميق تعاونهما في المجالات والمشاريع التي تتعلق بفرص المساهمات الاستراتيجية التي يمكن أن تقدمها الشركة في مجال الوعي، وتسهيل المناقشات مع الجهات ذات العلاقة لإنشاء المرافق والشركات الفرعية بالمملكة.

ووفقاً للمذكرة؛ ستعمل الوكالة على استكشاف الفرص المتاحة للشركة والممكنة لإبراز القيمة المضافة المتوقع تقديمها لقطاع أعمال الفضاء المدنية.

ومن جهته، أوضح الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية، محمد بن سعود التميمي، أن توقيع هذه المذكرة يعكس التزام المملكة بتطوير وتعزيز صناعة الفضاء بها، وتعزيز دورها في مجال مراقبة الفضاء والمشاركة الفاعلة في إيجاد حلول للتحديات المتصاعدة في هذا المجال.

وأشار التميمي، إلى أن المذكرة تعكس الالتزام الكبير بالتعاون الدولي وبناء شراكات استراتيجية لتحقيق التقدم والابتكار في مجال الفضاء، لافتاً إلى أن المؤتمر سيتيح الفرصة كاملة للعمل وبشكلٍ وثيق على تعزيز التواصل مع الجهات الرائدة في قطاع الفضاء بشقيها العام والخاص؛ وصولاً إلى تحسين قدرات الرصد والتحليل، والمساهمة الفعالة في مكافحة جميع تحديات الاستكشاف السلمي للفضاء بما فيها الحطام.

يُذكر أن "وكالة الفضاء السعودية" تطمح وبالتعاون مع شركائها الإقليميين والعالميين للعمل على تعزيز الوعي العالمي حول تحديات الحطام الفضائي، عاملة من أجل ذلك على تنظيم مؤتمرها "الحطام الفضائي: نحو تأمين مستقبل اقتصاد الفضاء العالمي " الذي تستضيفه الرياض حالياً لتشكيل أكبر منصة للحوار العالمي للتصدي لهذا التحدي الكبير.

ويواصل، مؤتمر: الحطام الفضائي: نحو تأمين مستقبل اقتصاد الفضاء العالمي: جلساته لليوم الثاني وسط مشاركة دولية واسعة حيث تشارك بأعماله أكثر من 50 دولة حول العالم.

وتهدف المملكة من خلال المؤتمر وأنشطته المختلفة التي يحضرها أكثر من 260 قائداً وخبيراً ومتحدثاً في مجال الفضاء على الصعيدين الوطني والدولي؛ إلى فهم حجم التحديات والمخاطر المرتبطة بالحطام الفضائي؛ وذلك في خطوة تؤكد التزام المملكة بتبني ودعم السياسات التي تضمن استدامة هذا القطاع الحيوي، وحماية مستقبل اقتصاده.

وينظم المؤتمر؛ وكالة الفضاء السعودية بالتعاون مع هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية (CST) بوصفها شريكاً في الاستضافة، والاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) كشريك، ومكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي (UNOOSA) كشريك محتوى.

وسيتضمن المؤتمر في يومه الثاني؛ 4 جلسات حوارية و4 كلمات رئيسية ستناقش التشريعات والتوجهات المستقبلية في مواجهة تداعيات الحطام الفضائي، وسيتم طرح مجموعة من الأفكار للحلول المستقبلية التي تُسهم في التخلص من المخاطر، وسبل تأمين كوكب الأرض؛ الأمر الذي يعكس التزام المملكة الثابت بتعزيز التعاون لتحقيق الاستدامة الفضائية والتقدم في مجال الفضاء؛ بما ينمي اقتصاده، ويحفز ابتكاراته لخدمة المملكة والبشرية جمعاء.

وتسعى المملكة ممثلةً في "وكالة الفضاء السعودية" من خلال هذا المؤتمر المتخصص والذي يعد الأول من نوعه في المنطقة؛ إلى تعزيز مكانتها ضمن الدول الرائدة في مجال الفضاء عبر إجراء العديد من الأبحاث والاستكشافات العلمية لخدمة البشرية، عاملةً من خلاله على تأكيد التزامها بحماية كوكب الأرض وتشكيل آفاق جديدة في المجال الفضائي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

مؤشر أسعار العقارات بالسعودية يرتفع 0.7% خلال 2023 بضغط القطاع السكني

170 مليار ريال واردات القطاع الخاص بالسعودية الممولة عن طريق المصارف في 2023

وكالة: "أرامكو" تعين بنوكاً لترتيب طرح ثانوي قد يجمع 20 مليار دولار

بيان لاتحاد الغرف السعودية بخصوص ارتفاع أسعار البصل بالسوق المحلي

التجارة السعودية تعلن تقديم موسم تخفيضات شهر رمضان المبارك وعيد الفطر

أخبار ذات صلة

0 تعليق